*فـــــــــــــــــن الكاريكاتيــــــــر:
الكاريكاتير إسم مشتق من الكلمة الإيطالية"كاريكير"(
Caricare)التي تعني "يبالغ"أويحمُل ما لا يطيق ((Overload
ويعرف بأنه اصطلاح فني للرسم الساخر الذي ينتقد الشخصيات
والأوضاع السياسية و الاجتماعية وقد تجمع فن الكاريكاتير .على إختلاف
منشئه في طرق تعبير محددة وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط,
أو بالتعليق مع التشكيل فقط ومن خلال تاريخ هذا الفن ظهرت عدة مدارس تبلور خلالها
مفهوم فــــن الكاريكاتير ومضمونه ومن أهمهــــا:
* المدرسة الأوروبية الشرقية:
وهي تعتمد على الرسم فقط,حيث تقدم الرسوم الفكرة من خلال
اهتمام بالغ بتفصيلات الرسم ذاته حيث لا وجود للتعليق تقريبا.
* المدرسة الأوروبية الغربية:
وتعتمد الرسم التخطيطي البسيط ,ولابد فيها من وجود تعليق على شكل نكته أو حوار ضـــــــاحك,
ومن خلال علاقة الحوار بالرسم ,تظهرالمفارقة والفكرة المراد توصيلها.
*المدرسة الأمريكية:
تمتاز هذه المدرسة بالجمع بين المدرستين السابقتيـن,
حيث ينصب اهتمامها على إعطاء الرسم مضامين ودلالات تتضح أكثر بالحوار.
*أنــــــــواع الكاريكاتير:
هناك عدة أنواع للكاريكاتير:
*الكاريكاتير الاجتماعي :
الذي تبرز من خلاله قضايا و تناقضات الواقع الاجتماعي ,
وتكون سخريته لاذعة عادة ,وتهكمه شديداً, وتأثيره محدوداً ببيئته.
*الكاريكاتير السياسي:
وهو الأكثر شيوعا وانتشاراً وفيه ينقد الواقع السياسي المحلي أو العالمي ,
ونلاحظ أنه بينما يصلح فـي الكاريكاتيرالمحلي وجود تعليق به ,
فإنه يفضل في العالمي أن يكون خالياً من اللغة ومعبراً بالرسم فقط،
فالحوارقد يكون غير ذي جدوى بسبب الترجمة التي قد تؤدي إلى فقدان الحوار
معناه المستمد من أرضية ثقافيه معينه .
* الكاريكاتير الرياضي:
ويعتبر فرعا من الكاريكاتيرالاجتماعي.
*الكاريكاتير الفكاهي:
وهو لمجرد الضحك والتسلية.
*المرأة والكاريكاتير:
يعتبر هذا الفن من الفنون التي لم تخض فيها المرأة باستثناء
القليلات أمثال المبدعة الفلسطينية أمية جحا زوجة الشهيد القائد
بكتائب عــــــز الدين القسام"رامي سعــــد" الذي أغتالته يد الغدر في
يوم الخميــــس 2003\5\1 وقد تلقت أكثر من 216 رسالة تهديد بالقتل
وتفجير منزلها بغزة من قبل منظمـــات يهودية وأمريكية متطرفة.
*الكاريكاتير رؤية شرعية:
يرى بعض العلماء جـواز ممارسة فن الكاريكاتير بشروط وهي:
-1 أن يكون القصد منه النقد البناء وليس السخرية والتشهير.
-2 عــــدم المساس بالدين والعقيدة .
-3 عدم جواز استخدام النصوص القرآنية والنبوية فــــي التعليقات.
-4 ألا يتضمن الرسم أو التعليق عليـه مـــا يخالف الأحكام الشرعية
فيجب تجنب مافيه إثارة للفاحشة وكل ألوان البذاءة والسب .
وهكذا نرى أن الكاريكاتير الذي كان يعكس دائما تطلعات الشعوب
في أحلك عصور الظلم وأشقى فترات الفقر والبؤس مازال أسهل طريقة للتعبيرعن الرأي في كل صحف العالم ؛لأنه يخاطب كـــــــل الناس في أي مستوى ثقافي أو اجتماعي ,ولأنه يظهر عيـــــوب المجتمع في صورة ساخرة ممتعة تدعونــــــا إلى التغيير للأفضل دائماً.
الكاريكاتير إسم مشتق من الكلمة الإيطالية"كاريكير"(
Caricare)التي تعني "يبالغ"أويحمُل ما لا يطيق ((Overload
ويعرف بأنه اصطلاح فني للرسم الساخر الذي ينتقد الشخصيات
والأوضاع السياسية و الاجتماعية وقد تجمع فن الكاريكاتير .على إختلاف
منشئه في طرق تعبير محددة وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط,
أو بالتعليق مع التشكيل فقط ومن خلال تاريخ هذا الفن ظهرت عدة مدارس تبلور خلالها
مفهوم فــــن الكاريكاتير ومضمونه ومن أهمهــــا:
* المدرسة الأوروبية الشرقية:
وهي تعتمد على الرسم فقط,حيث تقدم الرسوم الفكرة من خلال
اهتمام بالغ بتفصيلات الرسم ذاته حيث لا وجود للتعليق تقريبا.
* المدرسة الأوروبية الغربية:
وتعتمد الرسم التخطيطي البسيط ,ولابد فيها من وجود تعليق على شكل نكته أو حوار ضـــــــاحك,
ومن خلال علاقة الحوار بالرسم ,تظهرالمفارقة والفكرة المراد توصيلها.
*المدرسة الأمريكية:
تمتاز هذه المدرسة بالجمع بين المدرستين السابقتيـن,
حيث ينصب اهتمامها على إعطاء الرسم مضامين ودلالات تتضح أكثر بالحوار.
*أنــــــــواع الكاريكاتير:
هناك عدة أنواع للكاريكاتير:
*الكاريكاتير الاجتماعي :
الذي تبرز من خلاله قضايا و تناقضات الواقع الاجتماعي ,
وتكون سخريته لاذعة عادة ,وتهكمه شديداً, وتأثيره محدوداً ببيئته.
*الكاريكاتير السياسي:
وهو الأكثر شيوعا وانتشاراً وفيه ينقد الواقع السياسي المحلي أو العالمي ,
ونلاحظ أنه بينما يصلح فـي الكاريكاتيرالمحلي وجود تعليق به ,
فإنه يفضل في العالمي أن يكون خالياً من اللغة ومعبراً بالرسم فقط،
فالحوارقد يكون غير ذي جدوى بسبب الترجمة التي قد تؤدي إلى فقدان الحوار
معناه المستمد من أرضية ثقافيه معينه .
* الكاريكاتير الرياضي:
ويعتبر فرعا من الكاريكاتيرالاجتماعي.
*الكاريكاتير الفكاهي:
وهو لمجرد الضحك والتسلية.
*المرأة والكاريكاتير:
يعتبر هذا الفن من الفنون التي لم تخض فيها المرأة باستثناء
القليلات أمثال المبدعة الفلسطينية أمية جحا زوجة الشهيد القائد
بكتائب عــــــز الدين القسام"رامي سعــــد" الذي أغتالته يد الغدر في
يوم الخميــــس 2003\5\1 وقد تلقت أكثر من 216 رسالة تهديد بالقتل
وتفجير منزلها بغزة من قبل منظمـــات يهودية وأمريكية متطرفة.
*الكاريكاتير رؤية شرعية:
يرى بعض العلماء جـواز ممارسة فن الكاريكاتير بشروط وهي:
-1 أن يكون القصد منه النقد البناء وليس السخرية والتشهير.
-2 عــــدم المساس بالدين والعقيدة .
-3 عدم جواز استخدام النصوص القرآنية والنبوية فــــي التعليقات.
-4 ألا يتضمن الرسم أو التعليق عليـه مـــا يخالف الأحكام الشرعية
فيجب تجنب مافيه إثارة للفاحشة وكل ألوان البذاءة والسب .
وهكذا نرى أن الكاريكاتير الذي كان يعكس دائما تطلعات الشعوب
في أحلك عصور الظلم وأشقى فترات الفقر والبؤس مازال أسهل طريقة للتعبيرعن الرأي في كل صحف العالم ؛لأنه يخاطب كـــــــل الناس في أي مستوى ثقافي أو اجتماعي ,ولأنه يظهر عيـــــوب المجتمع في صورة ساخرة ممتعة تدعونــــــا إلى التغيير للأفضل دائماً.